النشرة البريدية 19
إسماعيل الشيخلي (1924-2002)، العراق.

آخر المقالات

سباستین فونتونل، كانون الأول (ديسمبر) 2021
لم يثر توقيع فرنسا على العديد من عقود بيع الأسلحة للإمارات العربية المتحدة الكثير من ردود الفعل. لكن تقريرا صادرا عن الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومرصد التسلح يقدم قائمة طويلة عن انتهاكات حقوق الإنسان التي يقترفها هذا “الحليف”. ويشير محررو هذا التقرير إلى احتمال تواطؤ السلطات الفرنسية.
جوليان لا كاسّانْي، كانون الأول (ديسمبر) 2021
ينشر عالم الأنثروبولوجيا عبد المجيد حنوم تحقيقًا تاريخيًا مشوقا حول أصل كلمة “المغرب الكبير”(Maghreb بالفرنسية) التي قام منظرو الاستعمار الفرنسي بتطويرها بصفة واسعة. ساهم هذا المصطلح -الذي يدرسه الكاتب من خلال الأرشيف وعلى الخصوص محفوظات “المكاتب العربية” التابعة للجيش الاستعماري الفرنسي- في عزل المنطقة عن بقية القارة الأفريقية وكذلك عن الشرق الأوسط.
غابريال أريستيد، تشرين الثاني (نوفمبر) 2021
بعد عشرين عاما من حكم حزب العدالة والتنمية، هل اختفى تأثير القوات المسلحة التي كانت تتدخل في السابق بشكل مباشر في تسيير تركيا؟ تظهر المضايقات التي تتعرض لها كوادرها السابقة والحالية أن ثقة الحكومة في الجيش باتت محدودة.
Sultan Jalabi, 10 gennaio
Negli ultimi anni in Siria intorno ai detenuti politici si è venuta creando un’ampia economia sommersa. Una rete che vede coinvolti servizi di sicurezza e una serie di intermediari cui le famiglie dei detenuti versano ingenti somme di denaro, spesso invano, con lo scopo di ricevere notizie dei propri cari, di migliorarne le condizioni di vita, fino, in rari casi, a ottenere un processo o il rilascio.

آخر المقالات بالإنكليزية

Sébastien Fontenelle, December 2021
The fact that France has contracted many arms sales with the United Arab Emirates has gone largely uncontested. Yet a joint report from the International Federation for Human Rights, its member and partner organisations and the Observatoire des Armements sets forth a truly damning list of human rights violations perpetrated by that “ally”. And its authors point to the possible complicity of French authorities.
Julien Lacassagne, December 2021
Anthropologist Abdelmajid Hannoum has just published a fascinating historical enquiry into the origin of the term Maghreb, invented to a large extent by the theoreticians of French colonialism. That word, which he has studied in various archives, especially those of the Bureaux Arabes, did much to cut the region off from the rest of the African continent and the Middle East.
Sebastian Castelier, December 2021
The six countries of the Gulf Cooperation Council are among those with the highest CO2 emissions per head in the world. As battle is joined for decarbonising the global economy, the Gulf oil monarchies declare carbon-neutral targets—but without giving up exporting hydrocarbons.
تبعا لقانون المعلوماتية والحريات في 6 يناير/كانون الثاني 1978، يمكنكم متى شئتم المطالبة بالوصول إلى معلوماتكم/ن الشخصية أو تعديلها أو حذفها من خلال التواصل معنا. يمكنكم إلغاء مشاركتكم للنشرة البريدية لأوريان 21 على الرابط التالي .