النشرة البريدية عدد 38
صليبا الدويهي (1915-1994)، لبنان. « غوسطا وخليج جونيه من بطحا »، 1960.

مهرجان سينما فلسطين بفرنسا : على هذه الأرض ما يستحق الحياة‎‎

مهرجان سينما فلسطين هو مهرجان من أجل دعم السّينما الفلسطينيّة، هدفه الأوّل التّشديد على جودة السّينما الفلسطينيّة والمساهمة في نشرها.

ينطلق مهرجان سينما فلسطين في دورته التاسعة تحت شعار « على هذه الأرض ما يستحق الحياة » في باريس وضواحيها من 2 إلى 11 يونيو/حزيران، وللدورة الثانية في مدينة مارسيليا من 16 إلى 18 يونيو/حزيران. وقد اختار هذه السنة تسليط الضوء على مسببات تدمير البيئة في الأراضي الفلسطينية، والآثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن استنزاف المصادر الطبيعية.

جميع التفاصيل تجدونها على هذا الرابط.

آخر المقالات

فكري جمال، أيار (مايو) 2023
منذ بدء العمليات العسكرية الموسعة في شمال سيناء حتى اليوم، أي طوال عقد من الزمن، تعرضت المدارس في جميع أرجاء محافظة شمال سيناء إلى مختلف أنواع الانتهاكات والاعتداءات التي كان لها أثر عميق على العملية التعليمية. لكن السلطات المصرية لا تزال تنكر هذا الواقع، وتلجأ للوسائل التعبوية الدعائية عوض معالجة الوضع.
عمر بروكسي، أيار (مايو) 2023
قضية بيغاسوس، شكوك حول إِفْساد أعضاء من البرلمان الأوروبي، تذبذب في السلطة السياسية، سجن الصحفيين والمعارضين.. ما انفكت الصورة الإيجابية - إلى حدّ ما - التي كانت المملكة لفترة طويلة تسوّقها لوسائل الإعلام والدول الأوروبية، تتدهور.
ألان غريش، أيار (مايو) 2023
مسيرة دامت قرابة قرن من الزمن عبر تاريخ مصر، من الملكية إلى الجمهورية، ومن الاحتلال البريطاني إلى الاستقلال الوطني وتأميم شركة قناة السويس. أو كيف يمكن أن يكون أحدهم مصريًا ويهوديًا وشيوعيًا في نفس الوقت.
سيلفان سيبيل، أيار (مايو) 2023
يائير نتنياهو هو الابن البكر لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وهو شخصية صاعدة في الفضاء الإعلامي الإسرائيلي. فهذا المدافع المعلن عن التفوق الهوياتي اليهودي محبوب لدى المعسكر الاستيطاني في إسرائيل. هنا بورتريه لهذا الـ“مؤثر” إسرائيلي.
إمري أونغون، أيار (مايو) 2023
يصوت الناخبون الأتراك في نفس اليوم للانتخابات الرئاسية والتشريعية، وهو ما يجعل انتخابات 14 مايو/أيار 2023 ذات أهمية خاصة. وقد أدت الأزمة الاقتصادية والفساد وسوء إدارة السلطات بعد زلزال فبراير/شباط 2023 إلى إضعاف موقف الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان وأنصاره. هنا تفاصيل عن القوى الموجودة في المعترك.
ألان غريش، أيار (مايو) 2023
قوبل مشروع القرار الذي يدين “مأسسة دولة إسرائيل لنظام الفصل العنصري الناتج عن سياستها الاستعمارية” والذي ينوي البرلمان الفرنسي مناقشته في 4 مايو/آيار المقبل باحتجاجاتٍ غاضبة وصيحات استياء واتهامات متوقّعة بمعاداة السامية. وغالبًا ما يمكن تفسير ردود أفعال كهذه بتغاضي أصحابها عن واقع الصهيونية الاستعماري.

آخر المقالات باللغة الإنكليزية

Clothilde Mraffko, May 2023
Galvanised by an ultra-nationalist government, the Israeli colonists are intensifying all their efforts in view of a partial annexation of the West Bank of the Jordan. Their intention is also to provide support for Benyamin Netanyahu faced with the opposition of a large share of the population to his intended judicial reform, while the Prime Minister is also trying to overcome these decisions by launching attacks against Gaza, since these are approved by most of the opposition forces.
Alain Gresh, May 2023
The debate scheduled to be held on 4 May in the French National Assembly on a resolution condemning the ‘institutionalisation by the State of Israel of an apartheid regime consequent upon its colonial policies’ has aroused outraged protests, roars of indignation and predictable accusations of anti-Semitism. These reactions can often be explained by an ignorance of the colonial reality of Zionism.
تبعا لقانون المعلوماتية والحريات في 6 يناير/كانون الثاني 1978، يمكنكم متى شئتم المطالبة بالوصول إلى معلوماتكم/ن الشخصية أو تعديلها أو حذفها من خلال التواصل معنا. يمكنكم إلغاء مشاركتكم للنشرة البريدية لأوريان 21 على الرابط التالي .