النشرة البريدية 8
من 4 إلى 14 يناير/كانون الثاني 2021
عبد القادر قرماز، الجزائر. « أشجار سوداء »، 1994.

اختيار هذا العدد

تحتفل تونس اليوم بالذكرى العاشرة لرحيل زين العابدين بن علي. وقد اختار موقع أوريان 21 أن يخصص بضع مقالات للثورة التونسية التي كانت بداية ما سمي بالـ« ربيع العربي »، بالتركيز على بعدين :

➞ هل يعود النظام القديم إلى السلطة بعد عشر سنوات من سقوطه؟ يجيب مراسلنا في تونس تيري بريزيون على هذا السؤال باستعمال مصطلح الصمود -عوضا عن العودة- والذي يبدو بالنسبة له ملائما أكثر لوصف هذه القدرة على التجسد في واقع جديد.

تيري بريزيون, 14 كانون الثاني (يناير)

➞ من جهته، يتطرق أستاذ علم الاجتماع منير السعيداني إلى مسار الحركات الاجتماعية في تونس، سواء التي مهدت للثورة أو تلك التي تعددت منذ عشر سنوات، وحلّل تطورها على اختلاف طبيعتها ومساهمتها اليوم في تغيير العلاقة بين الفاعلين الاجتماعيين والدولة المركزية.

منير السعيداني, 5 كانون الثاني (يناير)

تحقيق : فرنسا وإسرائيل. أي لوبي صهيوني؟

يستهل موقع أوريان 21 السنة الجديدة بتحقيق سيُشر بوتيرة منتظمة طوال الأسابيع المقبلة حول اللوبي الصهيوني في فرنسا أو دوائر التأثير المساندة لإسرائيل.

جان ستارن, 12 كانون الثاني (يناير)

وهنا المقالان الأولان :

فرنسا وإسرائيل. أي لوبي صهيوني؟ (1)
جان ستارن, 12 كانون الثاني (يناير)
فرنسا وإسرائيل. أي لوبي صهيوني؟ (2)
جان ستارن, 12 كانون الثاني (يناير)

أخيرا، وقبيل أيام من تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، عودة على ما ستكون سياسة مرشح الحزب الديمقراطي في الشرق الاوسط :

آخر مقالاتنا باللغة الانكليزية

Jean Stern, 13 January
Investigation
Jean Stern, 14 January
Investigation
Jean Stern, 14 January
تبعا لقانون المعلوماتية والحريات في 6 يناير/كانون الثاني 1978، يمكنكم متى شئتم المطالبة بالوصول إلى معلوماتكم/ن الشخصية أو تعديلها أو حذفها من خلال التواصل معنا. يمكنكم إلغاء مشاركتكم للنشرة البريدية لأوريان 21 على الرابط التالي .