النشرة البريدية عدد 39
ازاراخش فرحاني، « أسرار فارسية »، 1995.

موقع “أوريان 21” يدعوكم/ن للاحتفال بعيد ميلاده العاشر !‎‎

يوم 30 أيلول/سبتمبر 2023 ابتداءً من الساعة 4:30 مساءً بورشة الفنانين في المنفى في باريس (l’Atelier des artistes en exil à Paris)

الدخول مجاني وبدون تذاكر.

البرنامج

لقاء مع صلاح الحموري حول كتابه “أسير القدس” (منشورات ليبرتاليا)، نقاش مع مدير الموقع ألان غريش.

الموائد المستديرة والنقاشات :

« إيران، الى أين؟ » مع برنار هوركاد ومرمر كبير؛

« 10 سنوات من التغييرات في منطقة شمال أفريقيا/الشرق الأوسط »، مع لوران بونفوا، وسارة قريرة، وصوفي بومييه، وجان بيار سيريني؛

« حرية الصحافة في المغرب العربي ومصر » مع هشام المنصوري وخديجة محسن فينان وبحضور رؤساء تحرير عدد من مواقع شبكة الإعلام المستقل من العالم العربي : "نواة" (تونس)، "مدى مصر" (مصر) و"Maghreb émergent" و"راديو أم" (الجزائر).

بالإضافة إلى…

معرض الرسام الإيراني آزارخش فرحاني بعنوان “مشروع الحجر الأسود العملاق”.
حفل للفنانة السودانية سلافة إلياس وDJ مجوبي ابتداء من الساعة التاسعة مساءً.
لقاء مع أعضاء فريق تحرير الموقع، كتب معروضة للبيع، حفلات توقيع..

ازاراخش فرحاني، « بدون عنوان ».
ازاراخش فرحاني، « بدون عنوان ».

آخر المقالات

صوفي بومييه، أيلول (سبتمبر) 2023
تُعد مدينة طيبة العتيقة المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعا رئيسيا. وقد شهدت في الفترة الأخيرة، بعد أن أصبح اسمها ’الأقصر" في العصر الحديث، تغيرات عميقة مرتبطة في نفس الوقت بالاكتشافات الأثرية الجديدة وبسياسة طموحة لتنمية السياحة.
لوران بونفوا، أيلول (سبتمبر) 2023
على الرغم من إعلان السعوديين منذ ستة أشهر عن الانطلاق في محادثات مباشرة، ما زال النزاع اليمني مستمرًا. يهدف وصول وفد الحوثيين إلى الرياض في 14 سبتمبر /أيلول 2023 إلى إحياء مسار تبقى فرصه في التقدم لصالح المدنيين اليمنيين ضئيلة. يتلخّص الأمر قبل كلّ شيء بالنسبةإلى السعوديين في إيجاد سبيل للخروج، وللحوثيين في تثبيت سيطرتهم.
دانيال ليفي، أيلول (سبتمبر) 2023
كان من الممكن أن تنجح عملية أوسلو لو أن إسرائيل بذلت جهدًا لجعل شروطها مقبولة لدى القيادة الفلسطينية التي أظهرت استعدادها للتوصل إلى تسوية، في وقت كانت تتمتع فيه بالشرعية الكافية للتوصل إلى اتفاق. لكن الأمر لم يكن كذلك، بل على العكس تماما، إذ واصلت إسرائيل مشروعها الاستعماري دون أن تواجه الكثير من العقبات. ومع ذلك، يمكن لأفاق عالمية جديدة أن تغيّر الوضع، وتمنح فرصة للفلسطينيين من جديد.
رونو سولر، أيلول (سبتمبر) 2023
بين خمسينيات وتسعينيات القرن العشرين، لم يكن مكسيم رودنسون (1915-2004)، الذي كان يتمتع بثقافة موسوعية مثيرة للإعجاب وصاحب آلاف المراجعات، أحد أشهر المستعربين في فرنسا فحسب، بل كان أيضا شخصية مؤثرة في اليسار الفكري. وكانت وسائل الإعلام تلجأ إليه بانتظام للتعليق على أخبار البلدان الإسلامية.
راز زيمت، أيلول (سبتمبر) 2023
يبدو المجتمع الإيراني منقسمًا بشدة في ظلّ الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ سنة، حيث يتصادم معسكران: من ناحية، أنصار النظام الإسلامي، الذين يتميّزون بموقف محافظ للغاية، ومن ناحية أخرى، الإصلاحيون وقسم من الشباب التواقين إلى الحرية. وبين هذين القطبين، تنأى “أغلبية صامتة” واسعة جداً بنفسها عن الصراعات.
ضحى شمس، أيلول (سبتمبر) 2023
توفي مؤسس وصاحب جريدة “السفير” اليسارية القومية طلال سلمان في 25 أغسطس/آب 2023. في هذه الشهادة التي يختلط فيها الشخصي بالمهني، تسترجع ضحى شمس التي عملت سابقًا في “السفير”، مسيرة “الأستاذ” الذي أراد أن تكون القضية الفلسطينية وفكرة الوطن العربي في قلب مشروعه.
جان غوران، أيلول (سبتمبر) 2023
في تقرير نُشر في يونيو/حزيران الماضي، أوضحت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان “بوميد” الخفايا المالية لمشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، وهو المشروع الأبرز في برنامج الرئيس السيسي الذي يستعد إلى الترشّح لولاية رئاسية جديدة في 2024.
أرميل لابوري سيفان، أيلول (سبتمبر) 2023
ينشر موقع “أوريان 21” في سلسلته التي تحتضنها دار النشر “ليبرتاليا” شهادة للمحامي الفلسطيني الفرنسي صلاح الحموري حول السنوات العشر التي قضاها في السجون الإسرائيلية. صدر الكتاب يوم الخميس 31 أغسطس/آب 2023 في فرنسا، وهذه ترجمة لنص التقديم من إمضاء أرميل لابوري سيفان، وهي التي قامت بجمع وتأليف شهادة صلاح الحموري القوية.
جمال بلعيد، أيلول (سبتمبر) 2023
شهدت الجزائر بعد شهرين من الجفاف هطول أمطار غزيرة في شمال البلاد موفّى شهر مايو/أيار وبداية يونيو/حزيران، لكنها أتت متأخرة لإنقاذ محصول القمح. أمام هذا الوضع، لا تبدو المؤسسات الزراعية الحكومية مهيّأة لمراجعة استراتيجية إنتاج الحبوب.

آخر المقالات باللغة الإنكليزية

Christian Jouret, September 2023
The ‘Oslo process’ has been passed off as one which favours a peaceful settlement of the Israeli-Palestinian conflict; actually, it only benefited one side, Israel, the only ‘negotiator’ to gain any advantage in that fool’s bargain that constituted the different accords that followed the signing of the statement of principles between Yasser Arafat and Yitzhak Rabin on 13 September 1993.
Benoît Drevet, September 2023
In March 2023 Turkey was found guilty by an international tribunal of having purchased oil directly from Iraqi Kurdistan between 2014 and 2018. Since then, oil exports from Iraq to Turkey are at a standstill resulting in a heavy loss of income for the Erbil authorities, even though Iraq has promised to cover the autonomous region’s financial needs in exchange for control of its oil revenues.
Louis Blin, September 2023
Hard as it is to believe today, in the course of French literary history, many writers displayed, vis a vis Islam, a desire to understand, a real tolerance and an open-mindedness which have now vanished completely among most of our intellectuals. The poet Alphonse de Lamartine is a case in point.
Daniel Levy, September 2023
The Oslo process could have succeeded if Israel had made the effort to make its terms acceptable to a Palestinian leadership that had shown a willingness to compromise and had sufficient legitimacy to seal an agreement. This has not been the case, quite the contrary, with Israel continuing its colonial enterprise without encountering many obstacles.
Jeanne Gorin, September 2023
A report from POMED, a human rights organisation, published in June, reveals the hidden finances behind the construction of the New Administrative Capital of Egypt. President Abdel Fattah Al-Sisi’s showcase project, as he prepares to stand for a new term of office in 2024, might nonetheless be his swansong.
تبعا لقانون المعلوماتية والحريات في 6 يناير/كانون الثاني 1978، يمكنكم متى شئتم المطالبة بالوصول إلى معلوماتكم/ن الشخصية أو تعديلها أو حذفها من خلال التواصل معنا. يمكنكم إلغاء مشاركتكم للنشرة البريدية لأوريان 21 على الرابط التالي .