النشرة البريدية 26
“قرية بسيطة”، محمد حمري (1932-2000)، المغرب.

فريق “أوريان 21” سيكون حاضراً في معرض الكتاب للمغرب العربي والشرق الأوسط ببلدية باريس من 13 إلى 15 مايو/أيار 2022. يسعدنا أن نلتقي قراءنا بهذه المناسبة، نحن في انتظاركم!

آخر المقالات

زويليفليل مانديلا، 5 أيار (مايو)
انعقد أول مؤتمر إفريقي للتضامن مع فلسطين في أوائل مارس/آذار 2022 بداكار، عاصمة السنغال. وسيراً على خطى جده نيلسون مانديلا الذي صرّح بأن “تحرّرنا لن يكتمل مادامت فلسطين لم تتحرر”، اغتنم النائب زويليفليل مانديلا فرصة هذا المؤتمر للتنديد بالتأثير المتزايد لإسرائيل في القارة الإفريقية.
خورشيد دريد، مرسيل رونغولف، 4 أيار (مايو)
أدى رفع الحصار المفروض على العراق سنة 2003 إلى انتعاش نسبي في السوق المحلية وانتشار غير مدروس للعديد من المعامل الخاصة واطئة الكلفة، والتي تشتغل من خلال حرق النفط الأسود في الهواء الطلق مثل معامل الطابوق. ويتركز وجود هذه المعامل في مناطق جنوب العراق بسبب قلة المراقبة الحكومية وازدياد نفوذ المليشيات والعشائر المسلحة، ما له تداعيات كارثية على البيئة وكذلك على الوضع الصحي للسكان.
جم تيلان، 28 نيسان (أبريل)
في ديسمبر/كانون الأول 2021، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بدء المحادثات بين بلاده وأرمينيا. ومنذ ذلك الحين، تضاعفت الاجتماعات الدبلوماسية، واستؤنفت الرحلات الجوية بين أنقرة ويريفان لأوّل مرّة منذ سنة 1993. لكن نجاح هذه العملية يعتمد في الأخير على نتيجة مفاوضات السلام بين أرمينيا وأذربيجان.
مارك اسبانيول، 26 نيسان (أبريل)
أعلنت القاهرة بتباه خلال الأشهر الستة الماضية عن سلسلة من الإصلاحات تهدف إلى تحسين سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان. لكن لا يعدو الأمر في الواقع إلا خدعة موجهة إلى “المجتمع الدولي” قصد تخفيف الضغط على النظام.

آخر المقالات باللغة الإنكليزية

Marc Español, 28 April
During the last six months, Cairo has announced a series of ostentatious reforms aimed at improving its mediocre record in human rights. In fact, however these are merely window-dressing meant to dupe the “international community” and ease the moral pressures on the regime.
تبعا لقانون المعلوماتية والحريات في 6 يناير/كانون الثاني 1978، يمكنكم متى شئتم المطالبة بالوصول إلى معلوماتكم/ن الشخصية أو تعديلها أو حذفها من خلال التواصل معنا. يمكنكم إلغاء مشاركتكم للنشرة البريدية لأوريان 21 على الرابط التالي .