النشرة البريدية 27
نعيم إسماعيل (سوريا)، “الفدائيون”، 1969.

مهرجان سينما فلسطين: مهرجان من أجل تعزيز السّينما الفلسطينيّة ونشرها

يدعو مهرجان سينما فلسطين سكان مدينة باريس وضواحيها وكذلك سكان مدينة مرسيليا لحضور دورته الثامنة (من 26 مايو/أيار إلى 9 يونيو/حزيران)، وقد اختار هذه السنة تسليط الضوء على الأعمال السينمائية للمخرجات الفلسطينيات. يدعو المهرجان المشاهدين/ات إلى متابعة أفلامهن والتركيز على دور هؤلاء النساء في الإبداع السينمائي، وكذلك في النضال من أجل حقوقهن كنساء وفلسطينيات.

كما يكرّم المهرجان هذا العام الكاتب والسياسي غسان كنفاني الكاتب الرمزي والشخصية البارزة في النضال من أجل تحرير فلسطين.

برنامج المهرجان متاح على هذا الرابط.

آخر المقالات

أكرم بلقايد، 19 أيار (مايو)
أمام الحرب في أوكرانيا، لا تنوي البلدان المغاربية تقديم دعم علني لأي طرف من المتحاربين. يُفسَّر هذا الحياد بأسباب جيوسياسية متعددة، وأيضًا بالوزن العسكري والنفوذ الاقتصادي المتزايد لروسيا في المنطقة.
نتطرق في هذا المقال إلى مواقف الجزائر والمغرب. وسنقوم في نص مقبل بتحليل موقف تونس والرأي العام في المنطقة.
سيلفان سيبيل، 17 أيار (مايو)
أثارت تصريحات وزارة الخارجية الروسية بأن لهتلر “دماً يهوديا” مثله مثل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، استنكاراً في إسرائيل. لكن بقدر ما كانت الأزمة بين موسكو وتل أبيب غير متوقعة، بقدر ما تم تجاوزها بسرعة، مما يؤكد متانة العلاقات بين العاصمتين.
ألان غريش، 16 أيار (مايو)
أسماء الغول، 13 أيار (مايو)
بعد أن تطرّق الجزء الأوّل من مسلسل “الاختيار” إلى عمليات الجيش المصري في سيناء، والثاني إلى أحداث فضّ اعتصام رابعة الذي قاده الإخوان المسلمون، من قبل الجيش والشرطة المصرية، يعود المسلسل في جزئه الثالث بالأحداث للخلف ليتطرّق إلى مرحلة حكم الإخوان وعلاقتهم بالمشير عبد الفتاح السيسي. رواية ببصمة عسكرية خاصّة.
بونوا فيلو، 12 أيار (مايو)
على الرغم من التوترات المتواصلة في منطقة ناغورني قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان، يتعايش الأذريون والأرمن في وئام بمنطقة كفيمو كارتلي، في جنوب جورجيا التي تعاني في حد ذاتها من عديد الصراعات. لكن المفهوم الشيوعي للصداقة بين الشعوب يحفظ ذكرى زمن كان يحترم فيه السكان بعضهم بعضا.
جان بيار سيريني، 10 أيار (مايو)
تواجه مصر أزمة مالية خطيرة دفعت بها مرّة أخرى إلى اللجوء إلى صندوق النقد الدولي. لكن هذه المرة، قد تعيد المنظمة المالية الدولية النظر في الامتيازات التي يتمتع بها القطاع العسكري على حساب القطاع الخاص. وهو احتمال لا يناسب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يعتمد في حكمه أساسا على الضباط.

آخر المقالات باللغة الإنكليزية

Akram Belkaid, 19 May
Faced with the war in Ukraine, the Maghreb countries have no intention of siding with one or the other of the warring parties. This choice of neutrality can be explained by many geopolitical factors but also by Russia’s military clout and increasing economic influence in the region.
In this article we shall examine the Algerian and Moroccan positions; in a future article, we shall analyse Tunisia’s position and the state of public opinion in that part of the world.
Jean-Pierre Sereni, 10 May
Struggling with a very serious financial crisis, Egypt has once again appealed to the International Monetary Fund. This time, however, the financial institution may challenge the privileges which Egypt’s military sector enjoys to the detriment of its private counterpart. A prospect which does not suit President Abdel Fattah Al-Sisi one bit since his power rests entirely on his army officers.
Joseph M. Brincat, 7 May
Arabic origins, Sicilian and Italian vocabulary and a strong influence of English are the characteristics of an original European language with a long history: Maltese.
تبعا لقانون المعلوماتية والحريات في 6 يناير/كانون الثاني 1978، يمكنكم متى شئتم المطالبة بالوصول إلى معلوماتكم/ن الشخصية أو تعديلها أو حذفها من خلال التواصل معنا. يمكنكم إلغاء مشاركتكم للنشرة البريدية لأوريان 21 على الرابط التالي .