النشرة البريدية 29
نوري الراوي (1925-2014)، العراق، “بلا عنوان” (2004).

حملة التبرّع

خلال الأشهر الأخيرة، صارت كلّ الأخبار -خاصّة في الغرب- تدور حول الحرب في أوكرانيا والتعبئة الغربية ضد الغزو الروسي. وككلّ مرّة، يحاول موقع “أوريان 21” إعادة التفكير في التسلسل الهرمي للمعلومات التي تفرضها غالبًا وسائل الإعلام الغربية الرئيسية. كما يظل فتح السبل أمام فهم الكمّ الهائل من الأخبار التي تغمرنا. هذا ما سعينا إليه في الأشهر الأخيرة من خلال تسليط الضوء على ردود أفعال الدول والمجتمعات العربية وتركيا وإيران على حرب أوكرانيا. وكذلك من خلال التذكير بمركزية القضية الفلسطينية في كامل المنطقة، ومركزية الفصل العنصري (أبارتايد) في إسرائيل وفلسطين، والتي أكدتها ردود الفعل أمام اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

موقع “أوريان 21” اختار أن يكون مستقلّا ومتاحاً للجميع. كي نبقى كذلك ونواصل وجودنا، ادعمونا.

آخر المقالات

سيبستيان كستيليي، 16 حزيران (يونيو)
تحاول مدن الخليج التي تنتصر لعقيدة السيارة الفردية، التوفيق بين البنى التحتية الحالية وأنماط تنقّل أكثر استدامة. معادلة ذات تكلفة باهظة تفرضها حالة الطوارئ المناخية والضرورات الاقتصادية.
ماتيو ريغوست، 25 آب (أغسطس)
كثُر الجدال في فرنسا حول دور الشرطة وعنفها، لكن غالبًا ما يتم تغييب الجذور التاريخية لعنف الدولة، وثِقل “الدراية الفنية” التي اكتُسبت خلال حرب تحرير الجزائر، والتي لا يزال أثرها ملموسا إلى اليوم.
أميرة موسى، 9 حزيران (يونيو)
على الرغم من كون ثورة 25 يناير 2011 انتهت بإغلاق تام للفضاء السياسي، إلا أنها عكست تطورًا عميقًا للمجتمع، وساعدت على تعزيزه. ويتواصل الصراع في المجال الخاص ومن أجل تطوير العقليات، على أمل التأثير على مستقبل البلاد على المدى الطويل.
لارا بيالون، 7 حزيران (يونيو)
أعادت أجواء ما قبل الانتخابات والأزمة الاقتصادية الخطيرة التي عصفت بتركيا منذ شهور خطاب الكراهية ضد الأجانب إلى الواجهة. هذا الخطاب يستهدف أربعة ملايين لاجئ سوري في البلاد. وقد اقترح الرئيس التركي “العودة الطوعية” لمليون لاجئ إلى مناطق شمال سوريا التي تسيطر عليها أنقرة.

آخر المقالات باللغة الإنكليزية

Marc Owen Jones, Claire Beaugrand, 15 June
In Digital Authoritarianism in the Midde East, researcher Marc Owen Jones deciphers the new digital tools that support the Saudi and UAE regimes’ drift from authoritarianism to dictatorship. These textbook cases illustrate formidable strategies for controlling information and monitoring populations. Interview with Claire Beaugrand.
Lara Villalón, 8 June
The pre-electoral atmosphere and the severe economic crisis that has hit Turkey these past months have revived the xenophobic rhetoric against the country’s four million refugees. The Turkish president is proposing the voluntary return of a million of these to the area in northern Syria controlled by Ankara.
تبعا لقانون المعلوماتية والحريات في 6 يناير/كانون الثاني 1978، يمكنكم متى شئتم المطالبة بالوصول إلى معلوماتكم/ن الشخصية أو تعديلها أو حذفها من خلال التواصل معنا. يمكنكم إلغاء مشاركتكم للنشرة البريدية لأوريان 21 على الرابط التالي .