دعوة للمشاركة

المؤتمر الرابع للدراسات حول الشرق الأوسط والمغرب العربي والعوالم الإسلامية

بعد نجاح الإصدارات الثلاثة السابقة، ينظم التجمع الأكاديمي لتطوير دراسات الشرق الأوسط َ والعوالم الإسلامية (GIS Moyen-Orient et Mondes Musulmans)المؤتمر الرابع للدراسات حول الشرق الأوسط والمغرب العربي والعوالم الإسلامية أيام الإثنين 28، الثلاثاء 29، والأربعاء 30 يونيو/حزيران 2021 في كلية الفنون والآداب واللغات والعلوم الإنسانية بجامعة إيكس-مرسيليا في فرنسا. يُقام المؤتمر بالتعاون مع كل من معهد البحوث والدراسات حول العالمين العربي والإسلامي (IREMAM) ومعهد علم الأجناس المتوسطي والأوروبي والمقارن (IDEMEC) ومركز البحوث في المعتقد والتاريخ والجغرافيا وتنظيم السياسة والإدارة (CHERPA) ومعهد العلوم الإفريقية (IMAF) ومعهد المجتمعات المتحولة في حوض المتوسط (SoMuM). يشارك في تنظيم المؤتمر كل من الجمعية الفرنسية لدراسة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي (SEMOMM) ومعهد دراسات الإسلام ومجتمعات العالم الإسلامي (IISMM).

إرسال مقترحات للورش البحثية

ينتظم المؤتمر في ورش طلبة وطالبات الدكتوراه. في ورش بحثية يشرف عليها الباحثون/ات والجامعي ون/ات بمن فيهم طلبة وطالبات الدكتوراه. ترسل المشاريع المقترحة في مهلة أقصاها 1 يوليو/تموز 2020 وتراعي الشروط التالية:

- استخدام استمارة الاشتراك التي تجدونها في الملف المرفق.
- تقديم ملخّص للورشة بالفرنسية أو بالإنكليزية لا يتجاوز عدد أحرفه 1500 حرف تشمل الفراغات.
- تسمية منظّم/ة الورشة وتحديد قائمة الباحثين/ات المشاركين/ات فيها، على ألاّ يتجاوز العدد الإجمالي أربعة محاضرين/ات، مع إمكانية إضافة اسم خامس بصفة ميسّر/ة.
- ذكر عنوان البريد الإلكتروني لكلّ مشارك/ة والهيئة أو المؤسسة العلمية التي ينتمي أو تنتمي إليها.
- تسمية استمارة المشاركة على الشكل التالي: congres2021_NOMRESPONSABLE.doc

تندرج المشاريع المقترحة في واحد أو أكثر من حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية (علم الإناسة، علم الآثار وتاريخ الفنّ، القانون، الاقتصاد، الجغرافيا، التاريخ، الإسلاميات والعلوم الدينيّة، الألسنيّات وعلوم اللغة، الأدب، الفلسفة، علم الاجتماع، العلوم السياسيّة)، ولها أن تتناول مواضيعها من منظور جغرافي شامل أو محلّي محدّد. يدعو المؤتمر، كما في إصداراته السابقة، إلى تجاوز الحدود بين الحقول المعرفيّة والمؤسّسات، عبر تشكيل ورش من آفاق علميّة وجغرافيّة مختلفة، يحييها باحثون/ات من فرنسا ودول العالم. كما يشجّع المؤتمر المشاريع المشتركة التي يقترحها طلبة وطالبات الدكتوراه أو الباحثون/ات الشباب والشابات من حملة وحاملات هذه الشهادة. لا تُقبل طلبات المشاركة الفرديّة في المؤتمر.

لتشجيع الباحثين/ات من دول المغرب العربي والشرق الأوسط على المشاركة، تقدّم المؤسّسات المنظّمة مساعدة ماليّة تغطي نفقات السفر والسكن، يحدّد قيمتها والمستفدين/ات منها المجلس العلمي للتجمع الأكاديمي لتطوير دراسات الشرق الأوسط والعوالم الإسلامية، في حدود المصادر الماليّة المتاحة. وستعطى الأفضليّة لطلبات التمويل التي يتقدّم بها باحثون/ات شباب وشابّات نم هذه المنطقة.

يدرس المجلس العلمي كافّة المقترحات ويعلن قائمة الورش المشاركة في بداية شهر أكتوبر/تشرين الأوّل 2020. وسيُسمح لمنظّمي/ات الورشات المقبولة بتعديل قائمة المشاركين/ات حتى تاريخ 15 كانون الأوّل/ديسمبر 2020، حيث يجب اعتماد البرنامج النهائي اعتبارا من هذا التاريخ.

ترسل المشاريع المقترحة على البريد الالكتروني التالي: gis.congres@gmail.com

رسوم الاشتراك في المؤتمر (تدفع في الثلاثي الأول لسنة 2021)

- 30 يورو لجميع المشاركين/ات، من المنظمين/ات والمحاضرين/ات والحضور.
- 10 يورو لطلبة وطالبات الدكتوراه المشاركينأت في الورش البحثية.
- يعفى من رسوم التسجيل المنتسبون/ات إلى الجمعية الفرنسية لدراسة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي (SEMOMM).
- يعفى من رسوم التسجيل الطلبة والطالبات في الحلقتين الجامعيتين الأولى والثانية (الليسانس والماستر)، شريطة أن يتم تسجيلهم مسبقا بصفة حضور.