النشرة البريدية عدد 36
« فتاة تقرأ القرآن »
عثمان حمدي بيك (1842-1910)، الدولة العثمانية/تركيا، 1880.

في هذا العدد من النشرة البريدية : مقال أخير حول الذكرى العشرين للغزو الأمريكي للعراق، تحقيق حول رفيق الحريري وعلاقاته المصرفية والدبلوماسية التي خوّلت له الوصول إلى السلطة، تحليل لتطبيع العلاقات بين الرياض وطهران، وبورتريه للمفكّر عبد الله النفيسي الذي يجسّد من خلال مواقفه الاستثناء السياسي الكويتي.

تقرؤون الأسبوع القادم مقالاً حول أموال البنك المركزي الأفغاني التي جمّدتها الولايات المتحدة الأمريكية، وآخراً حول وضع المؤسسات الصحية في مصر.

سمير لوغران، نيسان (أبريل) 2023
من خلال بناء شبكة مالية في أواخر السبعينيات تلتقي فيها المصالح الفرنسية والسعودية، لعب رجل الأعمال ورئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، الذي اغتيل في عام 2005، دورًا محوريًا في المنطقة. وقد بدأت عدد من الوثائق حول الشبكات المالية والسياسية بين فرنسا والمملكة العربية السعودية ولبنان تكشف أسرارها.
فتيحة دازي هاني، نيسان (أبريل) 2023
كان لإعلان عودة العلاقات بين السعودية وإيران في بكين في 10 مارس/آذار صدىً مدوّيًا، لما له من تأثير على التوازنات الجيوسياسية التي تضع القوّتين العظمتين - الولايات المتحدة الأمريكية والصين - في مواجهة مع بعضهما البعض في منطقةٍ مشحونة بالتوترات، حيث لا يزال الملف النووي الإيراني يشكل مأزقًا عصيًّا على الحل.
شاذل نواف طاقة، نيسان (أبريل) 2023
عبد الله النفيسي أستاذ علوم سياسية كويتي وشخصية بارزة على الشبكات الاجتماعية في الخليج. يشارك بانتظام في نقاشات تحدث جدلاً واسعاً في العالم العربي. ويجسّد هذا المثقّف من خلال الخلافات التي يثيرها هامش الحرية الذي تسمح به شبه الديمقراطية الكويتية، والتي تمثّل استثناء بين الأنظمة الملكية في المنطقة.
كريستيان جوري، نيسان (أبريل) 2023
مرحلة المفاوضات في الأمم المتحدة التي سبقت الحرب على العراق في عام 2003، والتي عبّرت خلالها فرنسا عن معارضتها للسياسة الأمريكية، أطلقت العنان في الولايات المتحدة - وكذلك في المملكة المتحدة - لحملة قوية من الـ“فرانكوفوبيا” (رهاب فرنسا)، لا مثيل لها ربّما في التاريخ المشترك لهذين البلدين.

آخر المقالات باللغة الإنكليزية

Fatiha Dazi-Héni, April 2023
The announcement in Beijing on 10 March 2023 of the normalisation of Saudi-Iranian relations had a resounding echo across the world. It will affect the delicate geopolitical balance in the competition between the two superpowers, China and the USA, in a region which is under tension and where the Iranian nuclear issue is still unresolved.
Sarra Grira, April 2023
Add restrictions on civil liberties to the looming economic crisis. Several political opponents have been arrested and human rights activists arraigned. Yet far from making people want to organise protests, the situation is marked by a fear of arbitrary persecution and by defeatism.
Wassim Nasr, April 2023
Though territorialy defeated in Iraq and Syria, since 2014 the Islamic State Organisation have given themselves the means to set up shop in Africa. By no means a secondary battlefield, the continent is today the epicentre of jihadist activities, the populations of the Sahel offering them an opportunity to replenish their troops.
تبعا لقانون المعلوماتية والحريات في 6 يناير/كانون الثاني 1978، يمكنكم متى شئتم المطالبة بالوصول إلى معلوماتكم/ن الشخصية أو تعديلها أو حذفها من خلال التواصل معنا. يمكنكم إلغاء مشاركتكم للنشرة البريدية لأوريان 21 على الرابط التالي .