النشرة البريدية 21
حبيب بوعبانة (تونس) - 1942-2003. « الصحراوي » (1997)

في الذكرى الحادية عشرة للثورة المصرية، يقترح عليكم/ن موقع « أوريان 21 » مقالات حول ثورة 25 يناير، كنا نشرناها في مناسبات سابقة :

علي الرجال، آذار (مارس) 2021
هل كانت الثورة المصرية غير عنيفة بما يكفي للإطاحة ببنية النظام الحاكم والنظام الاجتماعي برمته؟ هل كان الحدث محضَ عفوي؟ أسئلة يحاول الباحث المصري علي الرجال الإجابة عنها.
منى سليم، حزيران (يونيو) 2021
في صفوف ضحايا الثورة، بين قتلى وجرحى، يحمل البعض جراحا من نوع خاص، وهم رفاق اللحظات الأخيرة. أولئك الذين عاشوا لحظة سقوط صديق أو قريب برصاص قوات الأمن.
عمر روبيرت هاميلتون، كانون الثاني (يناير) 2019
نص الخطاب الذي ألقاه الكاتب المصري-الإنكليزي عمر روبيرت هاميلتون في 24 أكتوبر تشرين الأول في معهد العالم العربي خلال تسلمه جائزة الأدب العربي لعام 2018 التي منحت له على كتابه “المدينة تكسب دوماً” من منشورات غاليمار، مارس/آذار 2018. ويروي الكتاب الثورة كما عاشها جيل كامل بات اليوم مكموماً.


آخر المقالات

سليمة باتسي، ستيفان رول، كانون الثاني (يناير) 2022
لا تعكس البيانات الاجتماعية والاقتصادية الرسمية في مصر صورة موثوقة لواقع الحياة في البلاد، بل وتتضمن العديد من العيوب. ومع ذلك، يتم في غالب الأحيان اعتمادها من دون أي رؤية نقدية من قبل الفاعلين الخارجيين.
هنري معمارباشي، كانون الثاني (يناير) 2022
يعيش كل من لبنان وسوريا في معاناة، حيث يدفع سكان البلدين ثمناً باهظاً لنظامين، هدفهما الوحيد هو الإثراء والبقاء. وتتمسك الطبقة الحاكمة التي لا تتمتع بأي شرعية بأنظمة مفلسة، أمام لامبالاة أو تواطؤ القوى العظمى.
هشام المنصوري، كانون الثاني (يناير) 2022
عشرة أشهر، هي المدة التي قضاها الصحافي هشام منصوري في سجن سلا، أحد أخطر السجون المغربية، بتهمة كيدية. وقد استغل هذه الفرصة الاستثنائية لإنجاز تحقيق عن “مملكة التجارات غير المشروعة”، حيث توجد تجارة منظمة بتواطؤ أشخاص من كل المستويات. كتاب “في قلب سجن مغربي” (Au cœur d’une prison marocaine) يصدر يوم 20 يناير/كانون الثاني 2022، وهو شهادة مثيرة واستثنائية حول واقع نظام السجون المغربي.
جان ماركو، كانون الثاني (يناير) 2022
طورت تركيا خلال عقود قليلة شبكة مكثفة من العلاقات الاقتصادية والسياسية والعسكرية مع إفريقيا. وقد أصبحت شريكًا لا غنى عنه للعديد من بلدان القارة، إلى درجة إثارة قلق قوى أخرى مثل فرنسا.
بسام حداد، ألان غريش، كانون الثاني (يناير) 2022
التقى زميلنا بسام حداد عن موقع “جدلية” بمدير موقع “أوريان 21” ألان غريش في بيته في باريس، لمناقشة عدد من المواضيع التي شملت العلاقات بين فرنسا وأوروبا والشرق الأوسط في بيئة عالمية متغيرة، والسياسات الفرنسية الداخلية حيال المواطنين الفرنسيين المهاجرين والمسلمين/العرب، والتوقعات حول الانتخابات الرئاسية الفرنسية القادمة في 2022، في سياق توجه نحو اليمين وانهيار متواصل لليسار.

آخر المقالات باللغة الإنكليزية

Salima Batsi, Stephan Roll, January 2022
Official Egyptian social and economic data do not provide a reliable picture of the reality of life within the country due to numerous irregularities—nevertheless they are mostly uncritically adopted by external actors.
Bassam Haddad, Alain Gresh, January 2022
On 14 December 2021, our colleague Bassam Haddad from Jadaliyya sat down with Alain Gresh, publication director of Orient XXI at his home in Paris to discuss a number of topics, including Europe/France-Mideast relations in a changing global environment, internal French policies regarding migrants and Arab/Muslim French citizens, and prospects for the upcoming French presidential elections in 2022 in the context of a move to the right and the continuing collapse of the left.
Jean Marcou, January 2022
In just a few decades, Turkey has developed a dense network of economic, political and military connections in Africa. It has become a key partner for many countries on the dark continent, to a degree which has other powers, like France, quite worried.
تبعا لقانون المعلوماتية والحريات في 6 يناير/كانون الثاني 1978، يمكنكم متى شئتم المطالبة بالوصول إلى معلوماتكم/ن الشخصية أو تعديلها أو حذفها من خلال التواصل معنا. يمكنكم إلغاء مشاركتكم للنشرة البريدية لأوريان 21 على الرابط التالي .